قال حاتم الطائي:[1]
1- مهلاً نوارُ أقليِّ اللـوَّمَ والـعذَلاَ
ولا تقولي لشيء فـات: ما فَعَـلاَ
2- ولا تقولي لمالٍ كنـت مهلكـَهُ
مهلا، وإن كنت أعطي الجن والخَبَلا[2]
3- يرى البخيلُ سبيلَ المال واحـدةً
إن الجوادَ يـرى في مـاله سُبُـلاَ
4- إن البخيلَ إذا ما مـات يتبعُـه
سوءُ الثناء ويحوي الوارثُ الإبـلا
5- فاصْدُقْ حديثَك إن المرء يتبعـهُ
ما كان يَبْني إذا ما نَعْـشُهُ حُمِـلاَ
6- ليت البخيلَ يراه الناس كُلُّهُـمُ
كما يراهم، فلا يُقـْرَى إذا نَـزَلاَ
7- لاَ تَعذِلِيني على مالٍ وصلتُ بـه
رحْماً، وخيرُ سبيل المال مـا وصَلاَ
8- يسعَى الفتى، وحِمَامُ الموتِ يُدْركُهُ
وكُلُّ يوم يُدَنِّـي للـفَتَى الأجـَلاَ
9- إني لأعلم أني سوف يدركـني
يومي وأصبح عن دنيـاي مُشْتَـغِلاَ
قال المثقف العبدي: [3]
أن تُتِمَّ الوعدَ في شـيء نَـعَمْ
1- لا تقـولَـن إذا مـا لم تـُرِد
وقبيـحٌ قـول لا بعـد نَـعَمْ
2- حسنٌ قولُ نَعَـمْ مـن بعـد لا
فَبِلاَ فابـدأ إذا خفـت الـنَّدَمْ
3- إن لا بعـد نعـم فاحـشـةٌ
بنجاح القـول إن الخُلـْفَ ذَمَّ
4- فإذا قلتَ نعـم فاصـبر لـها
ومـتى لا يَتَّـقِ الـذَّمَّ يُـذَمّ
5- واعلم أنَّ الذَمَّ نقـصٌ للفـَتى
إن عرفان الفتى الـحق كَـرَمْ
6- أُكرِمُ الجَـارَ وأرعـى حقَّـهُ
وليَ الهامـةُ والفـرعُ الأشـَمّ
7- أنا بيتي من مَعَـدٍّ في الـذُّرَى
في لُحُوم الناس كالسَّبْعِ الضَّرِمْ[4]
8- لا تـراني راتِعـاً في مَجْـلسٍ
حين يلقاني وإن غِبْتُ شَتَـمْ[5]
9- إنّ شَرَّ الناسِ مَنْ يَكْـشُر لـي
أُذُنِي عنه وما بي من صـَمَمْ[6]
10- وكلام سـيء قـد وُقـِرَتْ
جاهل أني كما كـان زَعـَمْ
11- فَتَعـزَّيت خشـاة أن يَـرَى
ذي الخَنَا أَبقى وإن كان ظَلَمْ[7]
12- ولَبَعْضُ الصَّفْح والإِعراض عَنْ
1- مهلاً نوارُ أقليِّ اللـوَّمَ والـعذَلاَ
ولا تقولي لشيء فـات: ما فَعَـلاَ
2- ولا تقولي لمالٍ كنـت مهلكـَهُ
مهلا، وإن كنت أعطي الجن والخَبَلا[2]
3- يرى البخيلُ سبيلَ المال واحـدةً
إن الجوادَ يـرى في مـاله سُبُـلاَ
4- إن البخيلَ إذا ما مـات يتبعُـه
سوءُ الثناء ويحوي الوارثُ الإبـلا
5- فاصْدُقْ حديثَك إن المرء يتبعـهُ
ما كان يَبْني إذا ما نَعْـشُهُ حُمِـلاَ
6- ليت البخيلَ يراه الناس كُلُّهُـمُ
كما يراهم، فلا يُقـْرَى إذا نَـزَلاَ
7- لاَ تَعذِلِيني على مالٍ وصلتُ بـه
رحْماً، وخيرُ سبيل المال مـا وصَلاَ
8- يسعَى الفتى، وحِمَامُ الموتِ يُدْركُهُ
وكُلُّ يوم يُدَنِّـي للـفَتَى الأجـَلاَ
9- إني لأعلم أني سوف يدركـني
يومي وأصبح عن دنيـاي مُشْتَـغِلاَ
قال المثقف العبدي: [3]
أن تُتِمَّ الوعدَ في شـيء نَـعَمْ
1- لا تقـولَـن إذا مـا لم تـُرِد
وقبيـحٌ قـول لا بعـد نَـعَمْ
2- حسنٌ قولُ نَعَـمْ مـن بعـد لا
فَبِلاَ فابـدأ إذا خفـت الـنَّدَمْ
3- إن لا بعـد نعـم فاحـشـةٌ
بنجاح القـول إن الخُلـْفَ ذَمَّ
4- فإذا قلتَ نعـم فاصـبر لـها
ومـتى لا يَتَّـقِ الـذَّمَّ يُـذَمّ
5- واعلم أنَّ الذَمَّ نقـصٌ للفـَتى
إن عرفان الفتى الـحق كَـرَمْ
6- أُكرِمُ الجَـارَ وأرعـى حقَّـهُ
وليَ الهامـةُ والفـرعُ الأشـَمّ
7- أنا بيتي من مَعَـدٍّ في الـذُّرَى
في لُحُوم الناس كالسَّبْعِ الضَّرِمْ[4]
8- لا تـراني راتِعـاً في مَجْـلسٍ
حين يلقاني وإن غِبْتُ شَتَـمْ[5]
9- إنّ شَرَّ الناسِ مَنْ يَكْـشُر لـي
أُذُنِي عنه وما بي من صـَمَمْ[6]
10- وكلام سـيء قـد وُقـِرَتْ
جاهل أني كما كـان زَعـَمْ
11- فَتَعـزَّيت خشـاة أن يَـرَى
ذي الخَنَا أَبقى وإن كان ظَلَمْ[7]
12- ولَبَعْضُ الصَّفْح والإِعراض عَنْ