رونق اكرام

اهــــــــــــــــــــــــــلا وسهلا بيك في المنتدى المتواضع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رونق اكرام

اهــــــــــــــــــــــــــلا وسهلا بيك في المنتدى المتواضع

رونق اكرام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رونق اكرام

مرحبا بيك اتمنى ان تكون فرد من اسرتنا

قال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم أوصاني ربِّي بِتسْعٍ أُوصِيكُم بهاأوصاني بالإخلاصِ في السِّرِّ والعَلانِيَةِ والعَدْلِ في الرِّضا والغَضَبِ والقَصْدِ في الغِنى والفَقْرِ وأنْ أعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَني وأُعطي مَنْ حَرَمَني
روي في سنن أبي داود : أسماء الله الحسنى أن رسول الله سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب
روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي : أسماء الله الحسنى قال كنت مع رسول الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .
اهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
اهلا وسهل ومرحبا بضيوفينا الكرام مني فائق احترام

منتدى

تقبلو مني الف تحية

التبادل الاعلاني

( القرآن الكـريم )

الخميس يونيو 25, 2009 12:44 am من طرف ابو عبد السلام

القرآن الكـريم



القرآن الكريم هو ذلك الكتاب المحكم الذي أنزله الله على سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون هادياً ومرشداً لأهل الأرض، تتلقاه القلوب بكل طمأنينة وتنشرح له الصدور، هو كلام الله المبين …


[ قراءة كاملة ]

منتدى

تقبلو مني الف تحية

    دراسة أدبية لمدح الأسود بن المنذر اللخمي

    avatar
    ابو عبد السلام
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد المساهمات : 81
    نقاط التميز : 0
    تاريخ التسجيل : 28/05/2009
    العمر : 42
    الموقع : algeria

    بطاقة الشخصية
    اهلا وسهلا ومرحبا با ضيـــــــــ:

    دراسة أدبية لمدح الأسود بن المنذر اللخمي Empty دراسة أدبية لمدح الأسود بن المنذر اللخمي

    مُساهمة من طرف ابو عبد السلام الخميس يونيو 25, 2009 12:26 am

    1. من معلقة الأعشى

      (ما بكاء الكبير بالأطلال)



      1- الجو العام:

      الأبيات التي بين أيدينا هي أبيات اخترناها من معلقة الأعشى:

      وسؤالي فهل ترد سؤالي

      ما بكاء الكبير بالأطلال

      وهي الأبيات التي يمدح بها الأسود بن المنذر اللخمي أخا النعمان ابن المنذر ملك الحيرة، وكان النعمان قد أرسل أخاه في جيش ليؤدب قبائل الرباب التي خرجت عن طاعته، وقد طاف الأسود بالقبائل العربية وقاتل أسداً وذبيان، ومر ببلاد بني عامر وأوقع بهم، وفي تَجْوال الأسود بين القبائل العربية أصاب إبلاً وأسرى وسبايا من قبيلة الأعشى، وقد وصلت أخبار تلك الأحداث إلى الشاعر فلم يكن منه إلا أن أنشأ هذه القصيدة وذهب إلى الأسود وأنشدها بين يديه، فرد الأسود على قوم الأعشى ما أخذ منهم.




      النـص:

      ـودَ أهل النَّدى وأًهْلَ الفـَعالِ
      لا تَشَكيْ إلـيَّ وانْتـَجِـعِي الأسـ

      ـدِ غزيرُ النَّدَى شديدُ المِـحَال
      2- فرعُ نَبْع يَهْتَزُّ في غُصـُنِ المَـجْـ

      عِ وحَمْلٌ لمُضـْلـعِ الأثـْقَال
      3- عنده الحَزْمُ والتُّـقَى وأسـا الصَّرْ

      سُ وفكُّ الأسْرَى من الأغـْلاَلِ
      4- وصلاتُ الأرْحَام قـد علـمَ النَّا

      ـر إِذا ما التَقَتْ صدورُ العَوالِي
      5- وهَوَانُ النَّفْسِ العزيـزة للـذِّكْـ

      رَةُ كانتْ عَـطِيـَّةَ البُـخـَّالِ
      6- وعطـاء إذَا سـأَلْتَ إذَا العـِذْ

      ت جِبَالٌ وَصـَلْتَـهَا بِـحِبَـالِ
      7- ووَفَـاءٌ إذَا أَجَـرْتَ فَمَـا غـرَّ

      مُ رُكُوداً قِيـَامَـهُمْ لِـلْهـِلالِ
      8- أرْيَحِيٌّ صَلْـتٌ يَظـَلُّ لـَهُ القَـوْ

      ـطِ جَزِيلاً فإنـهُ لا يـُبَـالِي
      9- إنْ يُعَاقِبْ يَكـُنْ غَرَامـاً وإنْ يُعْـ

      ـتَانِ تَحْنـُو لِـدَرْقٍ أَطْـفَالِ
      10- يَهَحبُ الجِلَّةَ الجَـرَاجِر كالبُسْـ

      حَط تَعْدُو بشِكَّـةِ الأبْـطَـالِ
      11- وَجيَاداً كأنـَّهَا قُضُـبُ الشَّـوْ

      ـةِ والضَّامـِزَاتِ تَحْتَ الرِّجَال
      12- والمَكَاكِيكَ والصَّحافَ من الفِضَّـ




      2- شرح الأبيات:

      (1) الانتجاع: طلب الكلأ يقصد هنا طلب الخير. الندى: الكرم.

      لا تتضجري أيتها الناقة من طول الطريق واطلبي الخير من الأسود فهو أهل الكرم وأهل الفعال الحميدة.

      (2) النبع: شجر صلب تتخذ من أغصانه السهام. المحال: العقوبة والمكر.

      إن الأسود فرع من شجرة طيبة فهو يعيش في أمجاد متتابعة ويعطي عطايا كثيرة ويعاقب المعتدي معاقبة قاسية.

      (3) التقى: الحذر. أسا: دواء. الصرع: داء يبطل الحس ويقصد به الشاعر التيه والكبر. مضلع: مثقل.

      ومن صفات الأسود: أنه لا يتراخى في أموره، وهو لا يندفع في تهور وإنما يكون حذراً فيداوي من يتطاول عليه بالدواء المناسب، وهو يتحمل ما لا يستطيع حمله غيره.

      (4) ومن صفاته: أنه يصل الرحم وذلك مشهور عنه عند الناس، ويعطف على أسراه فيفكهم من الأسر الذي يعانونه.

      (5) ومن صفاته: أنه يبذل نفسه رخيصة عندما يلتقي الأبطال ليبقى له الذكر الحسن والأحدوثة الطيبة.

      (6) ومن صفات الأسود: البذل والعطاء عندما يكون العذر هو العطاء المتاح عند بخلاء الناس.

      (7) غرت: خدعت. الحبل: العهود والذمة.

      عندما تجير الخائف فإنه يأمن على نفسه؛ لأنك قد اشتهرت بالوفاء فمن وصل حبله بحبلك واستظل بظلك فلا خوف عليه.

      (Cool أريحيّ: يرتاح للعطاء. صلت: ماض. ركوداً: لا يتحركون.

      ومن صفات الأسود: أنه يرتاح للعطاء؛ لأنه جبل على الكرم، وهو ماض كالسيف المصلت لا يثنيه شيء عن عزمه وله مهابة فإذا رآه الناس قاموا كأنهم ينظرون الهلال.

      (9) الغرام: العذاب. الجزيل: الكثير.

      إن عقاب الأسود لأعدائه شديد وإن كرمه لا يقف عند حد، فعندما يعطي الكثير فإنه لا يهتم له ولا يتأسف عليه.

      (10) الجلّةُ: الإبل الكبيرة في السن. الجراجر: الضخام. البستان: النخك. الدردق: الصغار في أبدانها. أطفال: صغار في أسنانها.

      ومن كرم الأسود: أنه يهب الإبل الكبيرة مع صغارها، فإذا نظرت إلى تلك الإبل فكأنك تنظر إلى النخل.

      (11) الشوحط: شجر صلب. شكة: سلاح.

      ومن هباته الخيل الأصيلة التي تشبه في صلابتها وقوتها أعواد الشوحط، وهي تعدو بخفة وحركة سريعة عندما تحمل الفارس التام السلاح.

      (12) المكوك: إناء يشرب به. الصحاف: نوع من الآنية. الضامزات الإبل الممسكات لأفواههن.

      ومن هبات الأسود: الأواني الفاخرة للشراب والأكل، وأما دواب الركوب فهي مدربة على الصبر لا تفتح أفواهها عندما تركب.

      والقصيدة في جمهرة أشعار العرب 1-262.

      3- مناقشة وتحليل:

      الأفكار التي عرضها الأعشى في أبياته هذه هي أفكار المدح المعروفة، فالأسود كريم ومن أسرة عريقة في المجد، وهو صاحب حزم ويصل الرحم ويفك الأسرى ويجود بنفسه يوم اللقاء، وهو يتصف بالوفاء والهيبة والكرم، وإذا قارنا هذه الأفكار بأفكار الشعراء الآخرين وجدناها لا تبتعد عنها، فهي أفكار يستعملها الشعراء في المدح، فالأعشى لم يأت بأفكار جديدة تشد القارئ أو السامع إليها، وعندما نقارن هذه الأفكار بحياة الأسود الحقيقية نجد أن الشاعر لم يبتعد عن الحقيقة فالأفكار مطابقة للواقع الذي يعيشه الأمير الأسود وهذا عامل مهم من العوامل التي جعلت لهذا الشعر هذه المكانة العالية.

      وتفكير الشاعر يسير في خط واحد وهو جمع الفضائل التي يتصف بها الأمير وإبرازها بدون زيادة كبيرة. وقد نجح الشاعر في ذلك حيث بدت وحدة أفكاره ظاهرة للمتتبع لها، فالذي يجمع تلك الأفكار هو إطار الفضيلة والمثل العليا السائدة عند العرب في العصر الجاهلي، ومن الملاحظ على أفكار الشاعر أنها واضحة يبدو مضمونها للقارئ أو السامع دون إجهاد فكر أو استقصاء، وهذا عامل آخر من العوامل التي أوجدت مكانة عند النقاد لهذه الأبيات التي بين أيدينا.

      والشاعر في اختياره لألفاظه يختلف عن غيره من الشعراء، فالأعشى لا يلاحظ تنشق الألفاظ بحيث لا يكثر من الألفاظ الغريبة أو البعيدة عن فهم السامع في بيت واحد وإنما العكس هو الصحيح، فهو يأتي ببيت لا تجد فيه كلمة غريبة مثل:

      ـر إذا ما التقت صدور العوالي

      وهوان النفس العزيزة للذكـ

      ثم يأتي ببيت آخر معظم كلماته غريبة أو غير مفهومة لدى السامع مثل:

      ـتان تحنو لدردق أطفال

      يهب الجلة الجراجر كالبسـ

      ولو تذكرنا طريقة امرئ القيس في توزيع ألفاظه الغريبة وعدم حشرها في بيت أو بيتين لتبين الفرق بين الشاعرين.

      والأسلوب الذي أُدِّيت به أفكار القصيدة متأرجح بين القوة والأداء العادي، فبينما نجد بعض الأبيات في القصيدة قد أحكم نسجه مثل:

      ـد قد غزير الندى شديد المحال

      فرع نبع يهتز في غصن المجـ

      نجد بيتاً اعتمد على الحشو فكان أقل درجة من غيره مثل:

      س وفك الأسرى من الأغلال

      وصلات الأرحام قد علم النا

      فقوله: (قد علم الناس) جلس بها الشاعر مع أنه يمكن الاستغناء عنها ولكن نظَام البيت لا يتم إلا بها.

      والأسلوب في بنائه ليس ضعيفاً إذا نظرنا إليه نظرة عامة، ولكنه لا يصل إلى إحكام أسلوب زهير، ومما يحمد للأعشى في أسلوبه في هذه الأبيات أنه يستعمل الكلمة استعمالاً مناسباً بحيث تدل على المعنى المراد، وأنه واضح في أسلوبه فليس فيه تعقيد، وألفاظه بعيدة عن الابتذال. والوضوح في الأسلوب من العوامل المهمة التي نهضت بالقصيدة وساهمت في إيجاد المكانة لها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 30, 2024 8:16 pm